فصول صعوبات وبطيء التعـــلم

أولاً : رؤية فصول صعوبات وبطيء التعـــلم

1- الهـــدف : تنشئة جيل جديد من الطلاب ذوى صعوبات التعلم وبطيء التعلم  قادر على مواجهة  تحديات العصر ومواكبة التقدم العلمى والثقافى فى كل المجالات ويكون شعاره احترام القدرات الفردية والثقة بالنفس وذلك من خلال تنمية المهارات والقدرات الفردية لدى جميع الطلاب وتفجير طاقات الموهوبين منهم .

 2- النظام التعليمى

 أ ) قسم اللغة العربية

يتم تناول اللغة العربية فى ثوب جديد يواكب تكنولوجيا التعليم لتدخل حيز المنافسة ضمن منظومة تكنولوجيا التعليم فى العالم ( الأمريكى – الإنجليزى – الألمانى )

لتكون  هذه الفصول رائدة بل منبراً لتطوير التعليم العربى فى مصر والعالم كله.

 ب) قسم الدبلومة الأميريكية

 ويهدف إلى تحسين وتنمية مهارات الدراسة باللغة  الإنجليزية من خلال تدعيم الطلاب بالوسائط المتعددة والدراسة فى مجموعات صغيرة أو فرديات.

 ثانياً : كيف تسير العملية التعليمية بفصول صعوبات التعلم :

 الإيمان بالله وتكنولوجيا التعليم سيظل شعارنا ( العلم – والإيمان) هو الشعلة التى تدفع هذا الجيل للارتقاء وخلافة الأرض من خلال تطوير التعليم والنهوض بالمستوى الفكرى للطلاب على النحو التالى :-

1- فريق العمل بالفصول ويشمل :-

مدرسين مؤهلين ومساعدين

مدرسين لذوى صعوبات التعلم

اخصائى نفسى وسلوكى

طبيب أطفال

طبيب أمراض نفسية وعصبية

أخصائى تخاطب وعلاج طبيعى ……. إلـــخ

2- برمجة وتلخيص جميع المناهج الدراسية بالوزارة بالوسائط المتعددة ومشاركة الطالب العملية  فى الوصول إلى تكنولوجيا المعلومة والإبداع فى تطويرها أو الاكتشاف الذاتى لبعض الظواهر الطبيعية من خلال : التركيز – الفهم – الذاكرة – الدقة – مهارات الاستماع – التخيل – الإبداع – العرض – الثقة بالنفس – الاعتماد على الذات

3-   تطبيق نظام العام الكامل  حيث تعمل الفصول على مدار ثلاثة فصول دراسية :-

 الفصل الدراسى الأول  : من سبتمبر حتى امتحانات نصف العام
الفصل الدراسى الثانى  : من فبراير حتى امتحانات نهاية العام
الفصل الدراسى الثالث  : من يونيو حتى نهاية شهر يوليو

 4-    العمل  فى مجموعات  طلابية  صغيرة  و برامج  فردية ، حيث يترواح  عدد الطلاب فى الفصل الدراسى بين ( 3-6 ) طلاب.

 5-    الواجبات اليومية هى إعادة  لنفس ما تم تدريسه خلال الحصص اليومية.

 6-    ورقة العمل الأسبوعيةWeekly sheet)   ) هى إعادة  لكل ماتم تدريسه طوال الأسبوع  على أن يقوم الطالب بالإجابة عنها يوم الخميس ، ثم يقوم بإعادة  الإجابة فى عطلة  نهاية الأسبوع على أن يقوم مدرس المادة بتصوبيها يوم الأحد مع الطالب .

 7-    البرامج العلاجية  التعليمية  متغيرة حسب مستوى الطالب وبناءً على ذلك تكون البرامج التعليمية متغيرة كل عدة أشهر طبقاً لاختبار الطالب وإعادة تقيمه على أن يجتار  الطالب 70 %  على الأقل كى ينتقل إلى المستوى التالى ، وصولاً إلى المستوى المطلوب والمقيد به الطالب فعلياً  بوزارة التربية والتعليم

 8-    البرامج الدراسية  : هى نفس برامج وزارة التربية  والتعليم ولكن قد يتخللها برامج تعليمية للنهوض بالمستوى  كما سبق ذكره .

 9-    نظام الدمج يتم إلحاق الطلاب ذوى صعوبات التعليم بنظام الدمج الذى أقرته وزارة التربية والتعليم حيث يتم اختلاط  الطلاب ببعض الحصص الأكاديمية والأنشطة الترفهية مع أقرانهم بالفصول النظامية

 10-   بالإضافة إلى أن الطلاب المدمجين يتمتعون  بنظام مبسط  للإمتحانات يعتمد  على قياس مدى الفهم والاستيعاب باستخدام أقل كم قرائى  وكتابى داخل ورقة الإجابة  وورقة الأسئلة  فى امتحانات الشهادات العامة الواردة من وزارة التربية والتعليم .

11-  الفصول الصديقة :  نظام لتخفيف العبء  على الطلاب المعسرين قرائياَ  وتحسين أدائهم وتذليل أى  صعوبات أخرى فى التعلم لكل طالب لا يستطيع المذاكرة بالمنزل  من خلال البرامج الخاصة  والجلسات  الفردية يومياً من الساعة  الثالثة  وحتى الساعة الخامسة مساءً .

 12-  يحصل الطالب على شهادته الدراسية كباقى أقرانه  من الطلاب  العاديين سواء من

وازرة التربية والتعليم باللغة العربية
الدبلومة الأمريكية

ثالثاً : الأنشطة :- لقد أثبتت الدراسات الحديثة أن ممارسة الأنشطة الترفيهية  تساعد على تنمية القدرات الإبداعية  للطالب  ومن ثم كان حرص الفصول على ممارسة الطلاب للأنشطة المتعددة من خلال : الرحلات العلمية والترفيهية – معسكرات للمبيت – الرياضة  مثل ( السباحة  والفروسية ………. ألخ النشاط الفنى (الرسم – الموسيقى – الدراما ) – الكشافة  حيث تنمية روح الرجولة والاعتماد على الذات – ممارسة أنشطة حرفية تربوبية ( نجارة – تفصيل- خزف- نول ) .

رابعاً :  خدمــــات أخــرى :-

1- عيادة ومركز متخصص للتشخيص والعلاج لجميع الحالات  للمدرسة وجميع الطلبه من أنحاء الجمهورية والبلاد العربية .

2- الطالب الزائر : ) من جميع مدارس الجمهورية )  قد يلتحق الطالب بالفصول بعد دراسته فى مدرسته  النظامية اليومية  أو فى  أيام  العطلات ، حيث توضع له برامج خاصة للنهوض به أكاديماً  أو سلوكياً أو نفسياً  أو فى التخاطب وخلافه  وذلك بعد عمل تقييم شامل للطالب من خلال عيادة الأطفال وصعوبات التعلم التابعة لمدارس البشائر الدولية .

3- عقد دورات تدريبية للمدرسين والأهل وجميع العاملين وذلك لتهيئتهم علمياً لتحقيق أعلى مستوى من التوازن العلمى والنفسى والبدنى للطالب .

4- مجموعات المساندة الاسرية فى كيفية ترشيد السلوك السلبى إلى سلوك إيجابى لدى الطالب.